أنواع الحجارة:
-الحَرْنُوف
أو الحَذْنُوف: حجارة حادة كالسكين، وقد تذبح بها
الأغنام إن لم توجد سكين.
-الرَّتَج: جمع رَتَجة، وهي حجارة قوية ملساء كبيرة يتراكب بعضها
فوق بعض في الأودية والشعاب الجبلية، بحيث يصعب تسلقها أو الإمساك بها لملامستها،
وإنما سميت بذلك لأنها تسد الوادي وتغلقه عن المرور فهي من مادة (رَتج) الفصيحة
بمعنى (أَغْلَق) يقال رَتَج الباب إذا أغلقه، والرَّتج عربية فصيحة لفظاً ومعنى،
ففي القاموس "الرتائج الصخور، جمع رِتاجة" وسمي أحد الأودية المُرَتَّجة
لكون مجرى السيل رَتَجاً يصعب المرور معه.
-الصَّخْرة: وهي الحجرة الكبيرة الصلبة.
-الصَّفَا: حجارة عريضة مسطَّحة ملساء صَلْدة، قوية لا تنكسر، يكون
سطحها أحياناً مستوياً وأحيانا مائلاً، فإن كان مستوياً استفيد منه بدق الأشياء
الصلبة عليه كالحبوب ونوى التمر، وتكسير شجيرة العِرْن، إلى قطع صغيرة للدباغة،
ومع أن (الصفا) اسم جمع في العربية الفصيحة إلا أنه في الاستخدام العام مفرد،
ويجمعونه على صِفيان، ويؤنثونه على (صفاه).
-الصَّفيحَة: حجارة صلبة مسطحة ذات وجه عريض، وهي فصيحة ففي القاموس
"الصفائح: حجارة عراض" وهي تنقل من مكان إلى مكان ليدق عليها الأشياء
الصلبة كنوى التمر وغيره، وقد يغرف عليها الطعام إن لم توجد صحون.
-الصُّوَّان: حجارة ملونة سوداء أو خضراء مثل المرو في صلابتها
والاختلاف بينهما في اللون.
-الضِّرْس: الجبل الصغير الصخري الذي يشبه ضرس الإنسان.
-العِرْق: جمعه عُرُوق، وهي الصخور الصلبة الصعبة المُرتقَى في
الجبل.
-المَرْوُ: حجر أبيض بَرَّاق يستخدم لقَدح الزند فيه لتوليد شعلة
لإشعال النار، والزَّنْد يكون من الحديد في شكل مثلث، وكان أهل الديار لا يسير
أحدهم إلا ومعه زند ومَرْو وضِرْم ليشعل النار إذا احتاج، وإذا أرادوا إشعال النار
قالو أَضْرِم النار، وتُشعل النار بقَدْح (المَرْو) بالزَّنْد، وبينهما يكون
الضِّرْم الذي يشتعل ثم يُنقل إلى الحطب لتشتعل النار فيه، ولا يقال ذلك إذا
أُشعلت النار من نار سابقة، والمرو ليس بالكثير في الديار، وتوجد له مواضع.
-النَّشَفَة: وجمعها نَشَف، وهي عكس الصخرة، حجارة هشَّة سريعة
التكسر، يخترقها الماء بسرعة.
أنواع العِصِيّ والأعواد:
أ- العَصَا: اسم عام لكل ما قُطع
من شجرة ليُعْتصى به، وفي القاموس (اعتصى الشجرة قطع منها عصا) وهو شامل لما يكون
في طَرَفه عَطْفة معوجّة، وما لا يكون كذلك، تدخل فيه الألفاظ التالية:
-المِخْبَط: على وزن منبر،
عصا طويلة غليظة، تُخْبط بها الشجرة ليسقط ورقه أو ثمرته، وهي فصيحة (انظر مادة
خبط في القاموس).
-المِعْمَاش: هو كالمخباط،
لكنه مخصص لضرب القمح والشعير بعد حصاده لفصل القشور عنه.
-المِنْجَمة: هي المِطْرَقة
إلا أنها تكون من الخشب وتكون كبيرة، ويُدقّ بها القليل من القمح أو المستعصي على
المِعْماش.
-المِحْجَن: كالمخبط إلا أنه يزيد بأنه له حُجْنَة في أحد طرفيه
أي عَطْفة، وفي القاموس المُحِيط "مِحْجَن كمِنْبَر ومكنسة: العصا
المعوجة"، فهي فصيحة، والمِحْجنُ يستخدم في هَشّ الشجرة ليتساقط ورقها أو
ثمرها، وهو يقطع قبل التقاء غصنَيْ شجرة فيكون أحدهما طويلاً والآخر قصيراً فطرفُه
على شكل زاوية حادة أي أن الاعوجاج ليس من صنع الإنسان كالباكور.
-المِشْعاب: هو عصا قصيرة
في طرفه حُجْنة، وهو كالمخبط إلا أنه قصير لأنه يستخدم استخدام عصا.
-الشُّوْن: عصا قصيرة
سميكة تنتهي بأُكْرة (كرة) صغيرة تستخدم للدفاع عن النفس، وتسمى أحياناً (قُطْلَة)
وفي زماننا يسمونها عجرة.
-المِطْرَق: عصا طويلة
دقيقة الحجم، تستخدم غالباً لسوق الإبل، وبها تَطْرُق النساء شعر الماعز وصوف
الضأن حتى ينتفش ليسهل غزله.
-المِسْوَاط: جمعه
مَسَاوِيط، وهو عود طويل، يُساط به (يُحرّك) المرقوق عند حَلْجِه أي طبخه، وطوله
يزيد عن المتر وقد يكون أطول من ذلك إذا كان للولائم الكبيرة، وأكثرها يؤخذ من شجر
العَتَم فإن لم يوجد فالشِّوْحط.
-المِعْصَاد: هو عود
تُعْصَد به العَصِيدة التي تكون من الدُّخْن أي تحرك به أثناء طبخها وهو لها
كالمِسْوَاط لطبخ القمح.
-المِعْواس: عود طويل
يحرَّك به الجَمْر الكثير.
ب: ومما يقطع من الشجر للاستخدام ولا يسمى عصا:
-العُود: وهو كل ما يبس
من الشجر، صغيراً أو كبيراً، واستخدم حطباً ومن العود عُوُد خَشب المعاسل، وحافظات
الحِجج (الوثائق القديمة).
-الخِلاَل: عود صغير يؤخذ
من الشجر الأخضر ويُدبَّب أحد طرفيه، وطوله حوالي الشِّبْر، وتُخَلّ به أَرْوِقة
بيوت الشعر فيها أي بثقبها به وشَدِّهما إلى بعضهما، ونَزْعُ الخلال يعني سقوط
الرِّواق.
-الشِّظَاظ: كالخلال إلا
أنه أكبر منه قليلاً، ويُستخدم خلالاً لما عدا بيوت الشعر، وغالباً تربط به
عُرْوَتَي شيئين لشدهما لبعضهما.
-العِرْقَاة: عودان قصيران
سميكان متقاطعان كالصَّلِيب تُربط فيهما عُرَى دَلْو الماء.
إرسال تعليق